إسهام التربية البدنية في النجاح المدرسي

للنشاط البدني تأثير آني ، فقد بينت العديد من الأبحاث التي أجريت على الطلبة أنه بعد عشر دقائق من النشاط البدني يصبح الطالب أكثر تركيزا وأقل إضطرابا وأكثر إنضباطا في العمل مما يؤثر إيجابا على نتائجه الدراسية.
كما بينت نتائج دراسات أخرى تغييرا على مستوى نشاط الخلايا العصبية لقشرة المخ بعد النشاط البدني مباشرة ، حيث لوحظ أن حالة الإرتخاء للنشاط العصبي تكون ملائمة للتعلم.
ولاحظت دراسات حديثة أن قدرة الذاكرة تزيد بعد النشاط البدني حيث تمكن من نمو خلايا عصبية جديدة بالحصين (وهي منطقة من المخ مسؤولة عن تقوية الذاكرة) ، وتزيد من نشاط الخلايا العصبية القديمة وتحافظ عليه.
وللنشاط البدني المنتظم والمتواصل تأثير على المدى الطويل في تحسين المردود الدراسي ، فقد أثبتت الأبحاث ارتباطا بين المؤهلات القلبية وتحسن النتائج على مستوى تحليل المعلومة والرياضيات والقراءة.
وأكدت دراسة أجريت على طلاب (من 7 إلى 11سنة) ، أن ثلاث أسابيع من التمارين تزيد في نشاط الفص الجبهي لقشرة المخ وهي المنطقة المسؤولة عن وظائف الإنجاز (آليات برمجة الحركة) ، مما يجعل إختيارات الطلبة مركزة وأكثر نجاعة.
وذكر فرانسوا تيردو 2007(François Turdeaux) في مؤتمر علمي أن زيادة زمن التربية البدنية والرياضة على حساب مواد دراسية أخرى دون التنقيص من محتواها ، لاينقص من مردود الطلبة في هذه المواد بل يحافظ عليها أو يحسنها مع تحسين الجانب الرياضي والصحي للطلبة.
كما أظهرت دراسة أجريت على عينة كبيرة أن ممارسة التربية البدنية والرياضة تطيل في فترة التمدرس (15،3 مقابل 14،6) ويرجع أيكل (Eccles and call) ذلك لكون ممارسة النشاط الرياضي يقوي الشعور با الإنتماء للمدرسة والتعلق مما يسهم إيجابا على مثابرة الطلبة. كما أنها تساهم في تطوير عدة كفاءات من بينها :

  1. تساهم في تحسين مهارات التلميذ الفكرية، والنفسية ـ الحركية انطلاقا من قدراته المكتسبة وتحويلها من ممارسة بسيطة عادية إلى ممارسة نفعية.

  2.   تساهم في بناء شخصية التلميذ المميزة.

  3. تعلم التلميذ كيفية مواجهة المواقف وتقييم المشاكل المطروحة التي تعترض حياته اليومية ومدى فعالية وتأثير أفعاله وتصرفاته من أجل تحسينها وتطويرها في المواقف الجديدة.

  4. تمكن التلميذ من اكتساب كفاءات جديدة ناتجة من تعلّم مفيد وصالح، وكذا الوعي بإمكانياته حيث تساهم في التعلم الذاتي والإبداع.

الأستاذ: بهــى العربي

Tags

About: SABST

جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب

You may also like...

0 thoughts on “إسهام التربية البدنية في النجاح المدرسي”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 × 5 =

قناة المدح والقصيد

قناة اليوتوب

أرشيف المقالات