قناة المدح والقصيد

قناة اليوتوب

أرشيف المقالات

Contact Me

مسجد سيدنا عقبة بن نافع – ولاية بسكرة –

مسجد عقبة بن نافع ولاية بسكرة

مدينة سيدي عقبة تعتبر من أكبر دوائر ولاية بسكرة والأقرب إلى مركز الولاية حيث تبعد عنها بحوالي 18 كلم إلى الجنوب الشرقي. تقع مدينة سيدي عقبة بين نطاقين جغرافيين وهما الأطلس الصحراوي في المنطقة المسماة السهوب الصحراوية فهذا ما أعطاها موقع إستراتيجي هام, كما أنها منطقة عبور للطريق الوطني رقم 83 الذي يربط مقر الولاية بسكرة بكل من تبسة و خنشلة مرورا ببلديات عين ناقة و زريبة الواد. وتبعد عن مقر الولاية بسكرة بـ 18 كلم وعن الجزائر العاصمة بـ 470 كلم شرقا. وتتربع على مساحة إجمالية قدرها 255.56 كلم ويزيد سكانها 41000 نسمة. يحد مدينة سيدي عقبة من الشمال شتة وبسكرة ومن الجنوب بلدية الحوش, ومن الشرق بلدية عين ناقة ومن الغرب بلدية أوماش
في مدينة سيدي عقبة بالقرب من عاصمة الولاية بسكرة يوجد مسجد الفاتح عقبة ابن نافع الفهري الذي يجمل اسم هذه البلدة. ويعد هذا المسجد أحد أهم معالم الحضارة العربية الإسلامية في شمال افريقيا. وتفيد الكتابات التاريخية أنه أحد أقدم المساجد في شمال افريقيا بعد مسجد القيروان بتونس. فبعد استشهاد عقبة بن نافع في موقعة تهودة سنة 63 هجرية الموافق لـ 682 م مع حوالي 300 من الصحابة والتابعين أنشئ حول قبره ضريح وأسس مسجد حمل اسمه.
ويعد هذا الجامع النواة الأولى لبلدة سيدي عقبة على اعتبار أن المدينة القديمة كانت تهودة؛ حيث قامت قبيلة أولاد مولات ببناء زاوية في القرن 9 هجرية. وبعد قرن كامل من الزمن تم إنجاز حارة كاملة مقابلة للمسجد سميت ”البليدة” ثم بنيت عدة حارات وأصبحت سيدي عقبة كما تعرف الآن. ووصف العلامة ابن خلدون هذا المسجد بأنه أشرف مزار في بقاع الأرض لما توفر فيه من عدد الشهداء والصحابة والتابعين. والملاحظ أنه لا توجد نصوص تاريخية تؤرخ لتأسيس المسجد وتفيد بتاريخ دقيق لبنائه بيد أن الأرجح، حسب الباحثين أن يكون أتباع عقبة بن نافع الذين أسروا أثناء المعركة وفداهم حاكم قفصة بتونس وبعثهم إلى القائد زهير بن قيس هم والمسلمين الذين كانوا يقيمون في شمال افريقيا هم من شيدوا مسجدا حول ضريح الفاتح القائد عقبة في الفترة الفاصلة من القضاء على الكاهنة سنة 701 م وتأسيس دولة الأغالبة سنة 800 م.
أما اليوم فأصبح هذا المسجد مركبا إسلاميا الذي يزوره من داخل الوطن ومن خارجه،وهو مبني بهندسة معمارية رائعة ويضم عدة مرافق أهمها:
– المدرسة القرآنية وهي عبارة عن مقر به أقسام تدرس فيها جميع مواد التي يحتاجها إمام مسجد من احكام تلاوة و طريقة إلقاء الدروس والخطب وتطلب على الطالب أن يكون حافظا لكتاب الله
– وقاعة صلاة تتسع لنحو 6 آلاف مصل
-مكتبة داخلية
-قاعة محاضرات
-مقر إقامة خاص بالطلبة المنتمين للمجمع .

Tags

About: SABST

جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب

You may also like...

0 thoughts on “مسجد سيدنا عقبة بن نافع – ولاية بسكرة –”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

تقويم

May 2017
S M T W T F S
« Apr   Jun »
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031  

تواصل معنا

Skip to toolbar