قناة المدح والقصيد

قناة اليوتوب

أرشيف المقالات

العلامة سيدي أحيدة يمبعي

هو السيد الشريف العفيف العلامة فريد عصره المجاهد المناضل,سيدي أحميدة بن سيدي العيد بن سيدي أحمد الواعر رضي الله عنهم, الذي اختارته العناية الألاهية منذ الأزل لأن يكون الدرع الواقي في الدفاع عن هذه الطريقة, أما أمه فهي السيدة الشريفة و الدرة العفيفة فاطمة التجاني رضوان الله عليها, ولد سيدي أحميدة في سنة 1929م ببلدة تغزوت وأمضى صباه بها وبما أنه ترعرع وسط أسرة محافظة و ذات عفة وشرف و تدين وعلم وكرم فقد بدأ و منذ نعومة أظافره في ولوج بحار طلب العلم و المعرفة فأول هذه العلوم و كعادة المؤمنين حفظ القرآن العظيم, و بما أنه و في ذالك الزمن كانت الجزائر بأسرها تمر بمراحل صعبة و التي كان المتسبب بها الاستعمار البغيض, فإن مراحل دراسة سيدي أحميدة كذالك لم تمر بظروف عادية لكن يمكن سرد بعض المحطات تكلم فيها هو بنفسه رضي الله عنه قائلا:

*تتلمذت على يد سي بلقاسم غيوط و سي البشير تليلي في حفظ القرآن الكريم وذالك بتغزوت, ثم على يد سي مسعود معو من قمار.

لقد حفظ سيدي القرآن و عمره آنذاك لم يتجاوز الرابع عشرة ومن حينها وهو يشفع بالناس في صلاة التراويح, بل الأكثر من هذا لقد كان في زمن مضى يصلي التراويح مرتين في الليلة الواحدة مرة في البلاد و مرة أخرى يذهب رضي الله عنه على قدميه جريا  إلى الغيطان ليصلي هناك, ثم إنه رضي الله عنه رحل إلى تونس سنة 1947م ودرس بها لمدة أربع سنوات في جامع الزيتونة وعند استكمال الدراسة عاد إلى الجزائر ليتم أمرا مقدرا.

أم بالنسبة للوظائف التي تقلدها سيدي وأهمها أنه أشتغل مدرسا يشرف عليها التعاضد السوفي حوالي خمس سنوات و ذالك للفترة الممتدة من 1953_1958م ثم توقف سيدي عن التدريس وذالك راجع لكثرة المداهمات من قبل المستعمر.

أما إذا نظرنا إلى إجازات سيدي أحميدة رضي الله عنه فهي لا تكاد تحصى ذالك طبعا راجع إلى استماتته في خدمة الطريقة و الشيخ فهو ليس له نظير في الأخلاص و الصدق بل هو بفضل من الله منبع لهما, ولقد ذكر هو بنفسه بعض هذه الإجازات:

*لقد كانت أول إجازة لي من عند الشيخ سيدي أحمد رضي الله عنه و كانت بخط السيد الفاضل سي العيد بن يامة رضي الله عنه و كانت سنة 1953م.

*إجازة أيضا من عند سي بلقاسم غيوط التغزوتي و لقد أجازني بالأسانيد و بالإطلاق.

*كذالك إجازة من طرف سي البشير تواتي القواريري.

*إجازة من سب أحمد بسام القسنطيني.

*إجازة من عند الشيخ سيدي الحاج علي رضي الله عنه .

* إجازة من عند الشيخ سيدي عبد الجبار رضي الله عنه.

والذي ذكرناه هنا من الإجازات إنما على سبيل المثال لا على سبيل الحصر فله رضي الله عنه ما لا يحصى ولا يعد.

بالنسبة لزيارته للبقاع المقدسة فلقد زارها سيدي عدة مرات و المعروف أربع مرات وهي : حجته رضي الله عنه سنة1966م وكان حينها برفقة سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه. ثم أعتمر ثلاث مرات وهي في السنوات التالية:1973_1976_1983م.

بنسبة لنضاله الثوري فقد كان مذهبه رضي الله عنه متأصلا فيه و رأيه من الاستعمار واضح وضوح الشمس لقد كان دوره مشهود له وهام في نفس الوقت فقد كان رضي الله عنه من المناضلين الشجعان ومن الكتومين للأسرار, ثم إن من المهمات التي أوكلت إليه حينها مهمة جمع الأموال سرا ثم تؤخذ إلى السيد الفاضل سي العروسي بن فرج بدار له بالمغير و تخبئ هناك ثم تحمل إليه القيادة.

ثم إننا لن ننسى دوره رضي الله عنه في نشر روح المحبة والتعاون والإخاء بين الأحباب ولعل أفضل دليل على ذالك تلك التنقلات التي كان يقوم بها من مكان إلى مكان في سوف بل تجاوزت حتى حدود سوف إن لم نقل حدود الجزائر بأسرها, إن تلك الدروس التي كان رضي الله عنه يلقيها في كل مكان طاله لعبارة عن ماء معين عذب فرات.

كما عرفت مسيرته رضي الله عنهتقلبات في حالته الصحيه, نظرا للمجهودات الجبارة التي كان يقوم بها في عمله الدعوي, تطلبت سفره عديد المرا ت إلى تونس لمقابلة الطبيب الشخصي المكلف بمتابعة حالته الشخصية, لكن مع حلول سنة2004م بدأـ علامات الكبر و الإرهاق تظهر عليه رضي الله عنه,و في 8فيفري2015م نقل سيدي إلى تونس لتلقي العلاج وتأتي أخبار غير سارة من هناك نشير إلى تدهور حالته الصحيه,أيام وهو هناك ثم عاد إلى الديار في سيارة إسعاف ليجد الأحباب بإنتظاره في ساحة البرج وهي النظرة الأخيرة له, ثم نقل سيدي إلى المستشف الولائي وبقي هنالك عدة أيام حتى يطلب من أولاده أن يرجعوه للمنزل, عاد سيدي إلى منزله, وفي صباح يوم 13فيفري على الساعة الثامنة والربع تلقلى الأحباب الفاجعة بوفاة سيدهم الفاضل و قدوتهم وركيزة السلام عندهم. فرحمة الله عليك سيدي.

لقد قام رضي الله عنه بدوره على أكمل وجه وجاهد في الله حق الجهاد وخدم خلفائه و الكل راض عنه أتم الرضى والكل يشهد له بالصدق و الإخلاص, ولعل أهم وصية يوصي بها رضي الله عنه هى (التوجه ألى الشيخ وخدمة الشيخ رضي الله عنه).

Tags

About: SABST

جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب جرب

You may also like...

0 thoughts on “العلامة سيدي أحيدة يمبعي”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

eighteen + one =

تقويم

March 2017
S M T W T F S
« Feb   Apr »
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  

تواصل معنا